Actualités

في إطار انفتاح مركز الدراسات والبحوث الاقتصادية والاجتماعية على المحيط الاقتصادي والاجتماعي، انتظم لقاء تمهيدي يوم الخميس 2 نوفمبر 2017 بمقرّ المركز بحضور السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ سليم خلبوس والسيّد شوقي الطبيب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وذلك لتدارس الامكانيات العملية لبعث مشروع بحث مندمجPRF يكون مركز السيراس الإطار الحاضن له.
 
وقد أكّد السيد الوزير والسيد رئيس الهيئة على أهمية مثل هذا المشروع المهتمّ بمكافحة الفساد وضرورة انفتاح مراكز البحوث على محيطها الاقتصادي والاجتماعي.وقد تتوّج هذا اللّقاء بنقاش مستفيضِ حول إمكانيات التعاون بين المركز والهيئة الوطنية.
 
فهنيئا لباحثي المركز بهذا المشروع العلمي الجديد الذي سيحفّز الهمم ويدعم الانتاج.

تقديم كتاب السحر في تونس للدكتور سعيد الحسين عبدلي

نبذة عن الكتاب: 

السحر في تونس: دراسة سوسيولوجية –أنثروبولوجية، هو كتاب من الحجم الكبير، جاء نتيجة حيرة ذاتية طالما أرّقتنا منذ عام 2005 لما انتبهنا إلى تفاقم الممارسات والتصورات السحرية والشعوذية في المجتمع التونسي. فكانت الرغبة جامحة إلى فهم ما يحدث في المجتمع التونسي بعد أكثر من خمسة عقود من الاستقلال والتحديث. ذلك أن الصناعات السحرية بمختلف تجلياتها وممارساتها ما فتئت تتفاقم في المجتمع التونسي مما يفرض مشروعية السؤال والبحث عن أسباب ذلك والنتائج المترتبة عن تنامي هذه الممارسات.

هذا الكتاب هو محاولة للإجابة عن الأسئلة المتصلة بالممارسات السحرية والشعوذية في المجتمع العربي عموما والتونسي على وجه الخصوص. حيث أننا أسسنا جهدنا هذا على عمل ميداني في جهة سيدي علي بن عون وعليه ربطنا التوجهات الاشكالية لهذا الكتاب بالفاعل التونسي وكل مكونات المجتمع من بنيات ونظم وتصورات وعلاقات...وقد حاولنا أن نراوح في لغة الكتاب بين اللغة الأكاديمية المختصة في مجالي علم الاجتماع والأنثروبولوجيا وكذلك مراعاة البساطة في عرض الأفكار من خلال الانطلاق من مجتمع البحث وما يحتويه من ممارسات سحرية وشعوذية على أمل أن نقترب من جمهور القراء.

انعقدت بمركز الدراسات والبحوث الاقتصادية يوم الخميس 28 سبتمبر 2017 ورشة تفكير بعنوان "مركز السيراس في المرحلة المجتمعية الانتقالية : الانتظارات والأدوار" تحت إشراف السيد المنصف وناس المدير العام للمركز وبمشاركة  باحثي المركز وثلّة من الأساتذة الجامعين وبعض من المديرين العامين السابقين للمركز والإطارات الإدارية.

* البرنامج 

* الورقة الختامية  وأهم التوصيات الصادرة عن الورشة

Pages

Selon les résultats préliminaires des comptes trimestriels, le Produit Intérieur Brut aux prix constants a enregistré au 1er trimestre de l’année 2014 une évolution de 2.2 % par rapport au même trimestre de l’année 2013 et de 0.6 % par rapport au 4 ième trimestre de l'année précédente. Rapport

Passant en revue les récentes évolutions de la conjoncture économique internationale, le Conseil a pris connaissance des dernières actualisations relatives aux taux de croissance annoncées par le Fonds monétaire international durant le mois courant et qui font état d’une poursuite de la reprise de l’activité économique, en cette année, notamment dans les pays industrialisés et ce à la faveur du maintien de politiques monétaires accommodantes visant la relance  de la croissance.

Despite uneven progress, there are early signs of improvement and macroeconomic stabilization in some Arab Countries in Transition (ACTs). 1 However, persistently weak growth and subdued private investment amid heightened regional insecurity continue to weigh on the task of reducing unemployment.