تعليمات للمؤلفين 

جدول المحتويات 

 

 

إرسال نص إلى إحدى دوريات CERES ، اقترح ملخص النص المقترح 

الانتحال: كيفية تجنبه 

جوهر سياسة CERES الشاملة للغة والكتابة 

طول وتنسيق النصوص المقدمة بمجرد قبول الملخص 

كيفية الاستشهاد بالمراجع الببليوغرافية في نصك 

تنسيق المراجع في قائمة المراجع 

أشكال ورسوم توضيحية وجداول 

العناصر المطبعية 

إرسال نص إلى إحدى المجلات الخاصة بشركة CERES

يجب على الأشخاص الراغبين في النشر في مجلة تشكل جزءًا من مجلات CERES أن يتعرفوا أولاً على سياسات التحرير الرئيسية لـ CERES والتي تنطبق على جميع  المجلات 

سياسة CERES التحريرية والوصول المفتوح 

سياسة اللغة والكتابة الشاملة لـ CERES

سياسة النزاهة والانتحال في CERES

عملية مراجعة الأقران / سياسة مراجعة الأقران 

 

إنهم مدعوون بشكل خاص لقراءة التزام المؤلفين  الذي يلخصه بعناية. CERES هو مركز بحث علمي يشارك القيم والمثل الأعلى ، ولا سيما التطلع إلى أعلى مستويات الجودة والعدالة المعرفية ، وليس خدمة بسيطة عبر الإنترنت. مؤلفو المستقبل مدعوون أيضًا لاكتشاف الأنواع المختلفة للنصوص التي يمكن نشرها أدناه:

 

  • مقالة: تقدم بيانات بحثية تم تحليلها بعناية ودقة ، بالإضافة إلى العديد من المراجع العلمية الحديثة - ستخضع لمراجعة النظراء الخارجيين 
  • التجميع / المناقشة: يعرض توليفة من المقالات والكتب الحديثة حول موضوع معين أو مناظرة ، بدون بيانات بحثية - سيتم تقديمها للمراجعة الخارجية للأقران  
  • ملاحظة بحثية: تقدم بيانات البحث والتحليلات الأولية وبعض المراجع العلمية - ستخضع للمراجعة الداخلية من قبل هيئة التحرير 
  • الممارسة / العودة من الميدان: يقدم عملاً ميدانيًا أو خبرة عملية بدون مراجع علمية - سيخضع للتقييم الداخلي لهيئة التحرير 
  • سؤال البحث: يعرض سؤالاً أو مشكلة بحثية ، بدون (أو القليل) من البيانات وبقليل من المراجع العلمية - سيخضع للتقييم الداخلي لهيئة التحرير 
  • مقابلة: تقدم نسخة من مقابلة مع عالم أو ممارس حول نشاطهم أو موضوع معين - سيخضع للتقييم الداخلي لهيئة التحرير. 
  • تقرير: يقدم في صفحة أو صفحتين كتابًا أو ملفًا أو أطروحة أو مقالة أو ندوة - سيخضع للتقييم الداخلي للإدارة العامة لـ CERES

 

أخيرًا ، من المهم معرفة قائمة المجلات في حالة عدم تقديم الملخص استجابة لدعوة لتقديم الأوراق. تقبل جميع المجلات المقالات "خارج الملف الموضوعي" في أي وقت. للاطلاع على قائمة المجلات: https://www.revues.scienceafrique.org/ وفقًا لسياسة اللغة الخاصة بـ CERES (انظر القسم أدناه) ، من الممكن إرسال نص بلغة أخرى غير الفرنسية ، ولكن يجب على المؤلفين أن تكون قادرًا على إنتاج نسخة فرنسية سيتم نشرها أيضًا إذا تم قبول النص. من الممكن إعادة نشر المطبوعات المسبقة ، والنصوص التي سبق نشرها في مكان آخر أو نشر ترجمة ، بموافقة المؤلفين والناشر الأصلي ، إذا كان هذا يمثل مساهمة مثيرة للاهتمام للمجلة. يرجى الاتصال بهيئة تحرير المجلة مباشرة في مثل هذه الحالة. باختصار ، لتقديم نص إلى مجلة CERES ، إليك الإجراء والشروط الواجب احترامها. 

 

  • اقرأ هذه الصفحة على الأقل حتى النهاية وتعهد مؤلفي CERES.
  • قم بزيارة موقع المجلة الذي يثير اهتمامك. 
  • اقرأ سياسة CERES للغة والكتابة الشاملة ، الملخصة أدناه. 
  • استخدم أحد نموذجي إرسال الملخص ، اعتمادًا على ما إذا كان يستجيب لدعوة لتقديم الأوراق أم لا. في الواقع ، بدلاً من تقديم نص كامل ، يُطلب من المؤلفين تقديم ملخص لمقترحهم ، للتحقق من صحته ، باستخدام نموذج تقديم الملخص الرسمي (انظر أدناه). لن يتم قبول إرسال أي نص عبر البريد الإلكتروني. 

 

يجب أن تتناول الرسائل الموجهة إلى الأمانة العامة لـ CERES الأسئلة فقط وليس اقتراح نصوص أو ملخصات. العنوان: ………………………… @ .................... ceres.rnrt.tn

 

اقترح ملخصًا لمقترح نصي 

الملخص هو طريقة لتقديم مسودة النص بسرعة من أجل الحصول على الموافقة أو التوصيات من هيئة تحرير المجلة قبل الغوص في كتابة النص الكامل. يجب أن يعرض الملخص بشكل واضح ودقيق موضوع مسودة النص الخاص بك ، ومنهجه النظري ، ومنهجيته ، بالإضافة إلى ارتباطه بالدعوة إلى الأوراق ، إن أمكن. يوصى بتكرار المفاهيم الأساسية في الملخص لتسهيل العثور عليها على محركات البحث. 

يجب أن يتضمن كل إرسال ملخص البيانات الوصفية التالية: 

 

  • عنوان ، إذا أمكن ، عنوان فرعي. 
  • ملخص من 200 إلى 250 كلمة باللغة الفرنسية. من 5 إلى 6 مراجع ببليوغرافية من 5 إلى 6 كلمات رئيسية ، وصفية ولكنها عامة: تلك التي قد تستخدمها للبحث عن مقالة مثل مقالتك. 
  • الاسم (الأسماء) الأول واللقب (الأسماء) والانتماء الرسمي لجميع المؤلفين ، مع عناوين بريدهم الإلكتروني. 
  • تعريف نوع النص. قد تقترح هيئة التحرير تصنيفًا آخر للنص الخاص بك. 

 

الرجاء استخدام أحد النموذجين أدناه لإرسال الملخص. يرجى ملاحظة أنك ستحتاج إلى (إعادة) قراءة التزام المؤلفين قبل أن تتمكن من إرسال أي إرسال. لاحظ اسم المجلة التي اخترتها حتى لا تخطئ عند الإرسال. 

 

  • للملخصات ردًا على دعوة لتقديم الأوراق ، استخدم هذا النموذج. 
  • لملخصات فاريا ، التي لا تتعلق باستدعاء أوراق بحثية ، استخدم هذا النموذج. 

 

إذا كان نص مقالتك مكتوبًا بالفعل ، فلا يزال يتعين عليك إرسال الملخص فقط وانتظار قرار هيئة التحرير. في الواقع ، يمكن استخدام التوصيات المتعلقة بملخصك لتحسين النص الخاص بك. أثناء هذا الانتظار ، يمكنك تنسيق النص الخاص بك بحيث يفي بمعايير CERES ، باستخدام ورقة الأنماط (القابلة للتنزيل هنا) أو عن طريق الاحترام الدقيق لمعاييرها (انظر أدناه). قد يستغرق رد اللجنة عدة أيام أو أسابيع. لا تقلق ، سيتم النظر في ملخصك إذا رأيت رسالة القبول تظهر بعد النقر على "إرسال". 

 

الانتحال: كيفية تجنبه (مستخرج من سياسة النزاهة ومكافحة الانتحال) 

تتكون السرقة الأدبية من إعادة إنتاج مقتطف من نص تم نشره بالفعل في مكان آخر دون الإشارة إليه صراحةً بعلامات بيانية (علامات الاقتباس ، والسحب ، والمرجع الببليوغرافي برقم الصفحة). هذه الممارسة غير مقبولة لأنها لا تنصف مؤلف المقتطف بهذه الطريقة وتنسب ميزة هذا المقتطف إلى الشخص الذي انتحلها بالفعل. وبالتالي ، فإن الانتحال هو شكل من أشكال الظلم المعرفي الذي يلحق بالمؤلف الذي عمل بمفرده لكتابة عمل جيد (حيث يعتبر "جديرًا" بالانتحال) وعلامة على عدم الأمان أو الكسل الفكري من جانب المؤلف المنتحل. 

في حالة كون هذا الانتحال حادثًا ، ستمنح CERES المؤلف دائمًا فرصة للتعويض عن طريق إضافة علامات اقتباس إلى المقتطف المسروق (إلى اقتباس من ثلاثة أسطر أو أقل) أو سحب (اقتباس من أربعة أسطر أو أكثر) ، بالإضافة إلى المرجع الدقيق مصحوبًا برقم الصفحة. من الممكن أيضًا استبدال هذا المقتطف بإعادة صياغة شخصية ، مع إضافة مرجع النص الذي يلهم إعادة الصياغة. إذا لم يتم اختيار أي من هذين الإجراءين من قبل المؤلف ، فسيتم حذف نصهما من عملية التحرير. 

لمعرفة المزيد حول الانتحال وكيفية تجنبه ، إليك مرجع أساسي: 

تيو بابينا ، جيلبرت ويلي. 2020. فن الاقتباس والانتحال. في دليل منزوع الاستعمار ومتعدد الأنواع للتدريب البحثي في ​​العلوم الاجتماعية والإنسانية. كيبيك: العلوم والطبعات الجيدة المشتركة. 

دخول مجاني على https://scienceetbiencommun.pressbooks.pub/projetthese/chapter/lart-de-citer-et-le-plagiat/

القاعدتان الذهبيتان لتجنب الانتحال: 

 

  • الإشارة بوضوح إلى مصدر أي معلومات أو مقتطفات من مصدر خارجي ، سواء كان مصدرًا مطبوعًا أو صفحة ويب أو مخبرًا شفهيًا. 
  • اذكر مصادرك بدقة ودقة ، باستخدام الاقتباس (مع علامات الاقتباس أو المسافة البادئة) ، أو أعد الصياغة أو مزيج من الاثنين. الاقتباس الملائم من المصادر يحترم حقوق الطبع والنشر ، ويظهر إحساسًا بالأخلاق المهنية ، ويسهل فهم النص ويتجنب الظلم الإدراكي. 

 

كيف تتحقق من أن النص الخاص بك لا يحتوي على أي انتحال ، حتى لو كان غير مقصود؟ 

 

  • تحقق من أن جميع المقتطفات المقتبسة بين علامتي اقتباس (اقتباس من ثلاثة أسطر أو أقل) أو مسافة بادئة (اقتباس من أربعة أسطر أو أكثر). 
  • تأكد من أن جميع هذه المقتطفات مصحوبة بمرجع كامل (المؤلف ، التاريخ: رقم الصفحة). 
  • تحقق من أن جميع إعادة صياغة المقتطف عبارة عن إعادة صياغة كاملة ، بدون نسخ متماثل ، وقم بتضمين المرجع الكامل للنص الخارجي في النموذج (المؤلف ، التاريخ: رقم الصفحة). إذا كانت إعادة الصياغة غير واضحة ، فيمكن للقارئ قراءة النص الذي ألهم إعادة الصياغة. 
  • قارن الاقتباسات وإعادة الصياغة بالنصوص الخارجية للتحقق من عدم حدوث أخطاء في النسخ أو إعادة الصياغة (اترك الأخطاء كما هي بالإشارة إلى [كذا]).  

 

قلب سياسة اللغة والكتابة الشاملة لـ CERES

تتبنى مجلات CERES الكتابة الشاملة التي تهدف إلى ضمان الرؤية المتساوية للرجال والنساء في اللغة الفرنسية - وهي قضية تظهر بشكل مختلف في اللغات الأفريقية ... يمكن الوصول إلى هذه السياسة على موقع CERES الإلكتروني من خلال النقر على هذا الرابط. إنه يتبع توصيات دليل الكتابة الشامل لإصدارات العلوم والصالح العام. باختصار ، يقترح هذا الدليل استخدام صيغ محايدة ("القراء" ، بدلاً من "القارئ" أو "القارئ") والمضاعفات المزدوجة: "الرجال والنساء" ، "القراء والقراء" ، "المعلمون" ، "المواطنون". اقرأ الدليل لمعرفة المزيد. ستتبع المراجعة اللغوية هذه المبادئ.

طول النص المقدم وتنسيقه ، بمجرد قبول الملخص 

توصي مجلات CERES بطول 15 صفحة لمقالة أو ملخص ، بما في ذلك المراجع ، ولكن يمكنها قبول نصوص أطول أو أقصر إذا كان هناك ما يبرر ذلك. مقتطف من أطروحة بدون سياق أو تكييف غير مقبول. إذا لزم الأمر ، فإن العمل التحريري (التقييم والمراجعة) سيوصي بتقليل النص أو توسيعه. وفقًا لسياسة اللغة ، من الضروري أن يكون النص متاحًا ، مع أقل عدد ممكن من الملاحظات ، والمصطلحات ، والمفاهيم الجديدة أو النادرة الخالية من الشرح أو التلميحات لمناقشات محلية للغاية أو أمثلة محلية جدًا بدون سياق. يجب أن يتبع التنسيق تنسيق ورقة أنماط CERES ، وعلى أي حال ، يجب تضمين أقل قدر ممكن من التنسيق (لأنه سيتعين علينا مسحه للدخول في برنامجنا). هذا هو السبب في أننا لا نوصي بأي محرف أو هامش وما إلى ذلك. التوصية الوحيدة تتعلق بتصميم عناوين الأقسام: يجب تحديد مستويين من الأقسام وتصميمهما باستخدام وظيفة "النمط" في معالج الكلمات: العنوان 2 للأقسام الرئيسية والعنوان 3 للأقسام الفرعية. تم تنسيق ورقة الأنماط بالطريقة الصحيحة ويجب أخذها كمثال. توضع الاقتباسات القصيرة (أقل من أربعة أسطر) في النص بين علامات الاقتباس الفرنسية (بدون مائل). بالنسبة إلى علامات الاقتباس الطويلة (أربعة أسطر أو أكثر) ، استخدم نمط "اقتباس" ، الذي يضع مسافة بادئة للاقتباس ، بدون علامات الاقتباس أو الخط المائل. لاستدعاء حاشية سفلية ، ضع المؤشر بعد الكلمة التي تستدعي التعليق ، ولكن قبل علامة الترقيم الأخيرة. يجب أن تكون الحواشي السفلية في حدها الأدنى وأن يتم تقديمها بترتيب تصاعدي. لا تستدعي الهوامش في عناوين الأقسام والعناوين الفرعية. 

كيفية الاستشهاد بالمراجع الببليوغرافية في نصك 

القواعد الأربعة الأساسية للجودة الببليوغرافية: 

  • يجب أن تظهر جميع المراجع المذكورة في النص في قائمة المراجع ، مع جميع المعلومات الأساسية (اللقب ، والاسم الأول ، وعنوان المجلة أو الكتاب ، والناشر ، والصفحات ، وما إلى ذلك) 
  • يجب ذكر جميع العناوين الموجودة في قائمة المراجع في النص.
  • يجب وضع علامات اقتباس لجميع مقتطفات النص الخارجي (ثلاثة أسطر أو أقل) أو وضع مسافة بادئة لها بدون علامات اقتباس (أربعة أسطر أو أكثر).
  • يجب أن تعرض جميع الاقتباسات بين علامات الاقتباس أو المسافة البادئة رقم الصفحة التي تم اقتباسها منها. إن أسلوب مراجع CERES مستوحى من أسلوب APA بالفرنسية ، كما هو موضح في هذا الدليل: http://benhur.teluq.uquebec.ca/~mcouture/apa/. المراجع في الحواشي غير مقبولة. لاقتباس مرجع في النص الخاص بك ، لديك العديد من الاحتمالات. في جميع الحالات ، يجب أن يكون رقم الصفحة الذي تم أخذ الاقتباس منه موجودًا دائمًا.
  • كوليولي (1990) يطور لغويات النطق… ؛
  • في كتابه الصادر عام 1990 ، يطور كوليولي لغويات النطق… ؛
  • وفقًا لـ Culioli (1990 ، ص 13) ، "يجعل عصرنا من الصعب الانتماء إلى مجتمع يطلق على نفسه بحثًا مجانيًا"… ؛
  • "وقتنا يجعل من الصعب الانتماء إلى مجتمع يطلق على نفسه بحثًا مجانيًا" (Culioli، 1990، p. 13).
  • هناك العديد من شبكات القراءة النظرية لفهم الديناميكيات المحلية والعامية التي تسكن مصب نهر السنغال بشكل أفضل (Collignon، 2005؛ Levy and Lussault، 2003؛ Le Roy، 1997؛ Claval، 2007؛ Sarr، 2016؛ Ndoye، 2015 ).
  • تُعرَّف المعرفة العامية بأنها "ما يعطي معنى لموقف أو حدث من خلال تعبئة سلسلة من وحدات المعلومات التي يمتلكها الشخص الذي ينفذ هذه المعرفة" (Collignon، 2005، p. 323). المعرفة عبارة عن تماسك داخلي لوحدات المعلومات وتنفيذها هو حركة (Collignon ، المرجع نفسه).
  • لمقالة عبر الإنترنت فقط ، استبدل أرقام الصفحات بـ "عبر الإنترنت": من الضروري "قراءتها جيدًا حتى لا تفوتك أي أخطاء" (Tio Babena 2019 ، عبر الإنترنت).
  • استخدام هذا النمط يفترض عنصرين أساسيين: 
  • لا تذكر في قائمة المراجع سوى النصوص التي تم الاستشهاد بها بالفعل في عملك (راجع السياسة اللغوية) ، دون نسيان أي منها ؛ 
  • يجب أن يكون كل مرجع مكتملاً ، بما في ذلك الاسم الأول والصفحات وما إلى ذلك ؛

يتيح لك نمط APA اقتباس مؤلفين (1) أو ثلاثة (2) أو أربعة (3) أو خمسة (4) في نصك. 

  • أذكر أسماء المؤلفين في كل مرة. 
  • اذكر أسماء المؤلفين الثلاثة في المرة الأولى ، ثم اقتبس فقط اسم المؤلف الأول ، متبوعًا بـ "وآخرون". »
  • اذكر أسماء المؤلفين الأربعة في المرة الأولى ، ثم اقتبس فقط اسم المؤلف الأول ، متبوعًا بـ "وآخرون". »
  • اذكر أسماء المؤلفين الخمسة في المرة الأولى ، ثم اذكر اسم المؤلف الأول فقط ، متبوعًا بـ "وآخرون". »

ن. ب: من ستة مؤلفين ، ما عليك سوى ذكر اسم الأول ، متبوعًا بـ "وآخرون. »

تنسيق المرجع في البيبليوغرافيا 

نوصي بشدة باستخدام برنامج الإدارة الببليوغرافية Zotero المجاني والمفتوح المصدر لإنشاء قائمة المراجع الخاصة بك. يدمج Zotero أسلوب APA ، مما يجعل عملك أسهل بكثير. يمكن لـ Zotero أيضًا تخزين الأسماء الأولى للمؤلفين الذين يخفيهم أسلوب APA أحيانًا. 

اعرض القائمة الأبجدية الفريدة للمراجع الخاصة بك في هذا القسم. يجب أن تحتوي هذه القائمة فقط على المراجع التي ذكرتها في النص الخاص بك. 

يتم تقديم المراجع بأسلوب متغير من نمط APA ، بترتيب أبجدي وبدون عناوين. وفقًا لهذا المتغير ، يُطلب تضمين الأسماء الأولى للمؤلفين الذين تم الاستشهاد بهم ، لتسهيل التعرف عليهم من قبل القراء. 

لا تضف أي مراجع لم يرد ذكرها في النص. 

في حالة وجود مراجع للعديد من المؤلفين ، يمكنك الاستشهاد بما يصل إلى خمسة أسماء كاملة (يرجى استخدام حرف العطف المنسق "و" للاسم الأخير). بعد خمسة مؤلفين ، استشهد فقط بالمؤلف الأول وأضف الإشارة "وآخرون. بخط مائل. 

أضف دائمًا عنوان الويب للمستند المقتبس عند وجوده ، لمساعدة القراء على الوصول إلى هذا المصدر. 

  • استشهد بعمل Kerbrat-Orecchioni ، كاترين. 1996. الحديث. باريس: العتبة.
  • استشهد بعمل جماعي Rolland-Lozachmeur، Ghislaine (dir.). 2016. الكلمات المتحاربة. الخطابات الجدلية: الجوانب الدلالية ، والأسلوبية ، والتلفظية ، والجدل. الرنة: PUR.
  • استشهد بعمل مترجم جونبيرز. 1989. بدء المحادثة. مقدمة في علم اللغة الاجتماعي التفاعلي (M. Dartevelle، M. Gilbert and I. Joseph، Trad.). باريس: منتصف الليل.
  • الاستشهاد بمقالة دورية. ملاحظة: لا توجد علامات اقتباس ، والعنوان مكتوب بخط مائل ، ولا تنسَ أرقام الصفحات ، أضف الارتباط التشعبي إذا كانت مقالة متاحة على الإنترنت (حتى لو كانت مطبوعة أيضًا) كولايان ، نيكول. 2008. العولمة والحوار بين الثقافات: أوبونتو من جنوب أفريقيا. هيرميس. مراجعة 51 (2) ، 183-187. https: //revue-hermes-la-revue-2008-2-page-183.htm شارميلوت ومارفون وداير كارولين. 2007. المنهج الشامل والطرق النوعية: التوضيحات المعرفية. البحث النوعي ، 3 ، 126-139. http://www.recherche-qualitative.qc.ca/documents/files/revue/hors_serie/hors_serie_v3/Charmillot_et_Dayer-FINAL2.pdf بيرون ، فلورنسا ، ضيوف ، أنتونين بينوا ، ديبونجي ماديبا ، ماري صوفي ، مبوا نكودو ، توماس هيرفوي Ouangré، Zoé Aubierge، Tessy، Djosse Roméo، Acaffert، Hamissou Rhissa، Pierre، Anderson and Liré، Zakari. 2017. الوصول المفتوح ينظر من الناطقين بالفرنسية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. المجلة الفرنسية للمعلومات وعلوم الاتصال [عبر الإنترنت] ، 11. http://journals.openedition.org/rfsic/3292 DOI: https://doi.org/10.4000/rfsic.3292
  • استشهد بفصل / نص من عمل جماعي تيو بابينا ، جيلبرت ويلي. 2016. إفساد الفكر: حرب الأماكن أم حرب الأصوات ؟. في Rolland-Lozachmeur، Ghislaine (dir.)، Les Mots en guerre. الخطابات الجدلية: الجوانب الدلالية ، والأسلوبية ، والتلفظية ، والجدلية (135-154). رين: مطابع جامعة رين.
  • استشهد بمراسلة في ندوة / مؤتمر بدون نص في أعمال ميتانغمو تاتو ، ليون. 1999. اللغويات والتنمية: تحدٍ يجب مواجهته. الاتصال المقدم في المؤتمر الدولي للجامعة وبيئتها ، نغونديري ، 18 نوفمبر.
  • استشهد بمراسلة في ندوة / مؤتمر مع نص في Proceedings Mondada، Lorenza. 2008. مساهمات من علم اللغة التفاعلي. في Durand ، Jacques ، Habert ، Benoît and Laks ، Bernard (eds.) ، Discours ، pragmatique et Interactive. المؤتمر العالمي للغويات الفرنسية 08 (881-897). http://www.linguistiquefrancaise.org
  • استشهد بتقرير (بحث أو من جمعية / منظمة) - ضع العنوان الكامل وليس مجرد اختصار مكتب التعليم المناخي. 2019. تقرير خاص للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC). تسخين عند 1.5 درجة. ملخص للمعلمين. http://www.oce.global/sites/default/files/2019-04/1.5degree_FR_final_LR.pdf
  • اقتبس مذكرات بابا وشفيقة. 2005. دراسة طقوس التحية والشكر في المعاملات الجزائرية: مقاربة بناءة وثقافية. رسالة ماجستير في التربية واللغويات ، جامعة منتوري بقسنطينة. https://bu.umc.edu.dz/theses/francais/BAB877.pdf
  • الاستشهاد بأطروحة دكتوراه كانديا ، ماريا. 2000. المساهمة في دراسة الوقفات الصامتة وما يسمى بظاهرة "التردد" في اللغة الفرنسية العفوية الشفوية. أطروحة دكتوراه ، جامعة باريس 3 - جامعة السوربون الجديدة.

الأشكال والتوضيحات والجداول 

عند استخدام الرسوم التوضيحية ، تأكد من أنها خالية من حقوق الطبع والنشر أو أنك المؤلف. هناك بنوك صور خالية من حقوق الملكية يمكنك السحب منها ، على سبيل المثال wikimediacommons أو CreativeCommons. استخدم محرك البحث search.creativecommons.org/. تم ترقيم الأشكال والرسوم التوضيحية والجداول بترتيب تصاعدي وإدراجها في المكان الصحيح في النص. يجب أن تكون مصحوبة بمعلومات (العنوان ، المصدر ، ذكر الائتمان ، التاريخ ، الترخيص ، إلخ) مما يسمح بالإشارة إليها ويجب أن تكون موضوع تعليق في النص بشكل منهجي حتى يفهمه القارئ. أمثلة: الشكل 1. رسم تخطيطي للتكاثر الاجتماعي. المصدر: المؤلف ، التاريخ. المثال التوضيحي 1. قرية صغيرة في شمال الكاميرون ، المصدر: ، التاريخ. مرخصة بموجب المشاع الإبداعي CC-BY 4.0. الجدول 1. عدد المعلمات في مدينة باراكو عام 2018. المصدر: التاريخ. 

 

عناصر الطباعة 

ابذل قصارى جهدك لاحترامهم ، فستتولى مراجعة اللغة. 

علامات الاقتباس والفواصل العلوية استخدم أقواس زاوية ("") مع وجود مسافة داخلية غير منقسمة. علامات الاقتباس الإنجليزية ، بدون مسافات بعد وبعد ("") محجوزة للاقتباس داخل اقتباس آخر. 

الشرطات 

استخدم واصلة قصيرة (-) للتعداد والاقتباس وردود الحوار وليس الواصلة (-). 

المسافات 

ألا توضع قبل علامات الترقيم؟ ! ؛ ٪

ضع بعض الشيء 

    • قبل وبعد:
    • بعد واصلة قصيرة (-) وفي حالة وجود شق بعد واصلة الفتح وقبل واصلة الإغلاق 
    • بين رقم أو حرف وما الذي يحدده (ر 4 ، ص 65 ؛ الكتاب العاشر ، رقم 36 ، القرن السابع عشر ، أبريل 2003 ، إلخ)
    • في الاختصارات اللاتينية (من باب أولى) 

أحرف كبيرة 

استخدم: 

  • في بداية الجملة 
  • لأسماء العلم 
  • للاختصارات.
  • فقط للحرف الأول في أول استخدام لعبارة اسمية (L'Association science et bien commun)
  • التركيز على العواصم (الولاية).

مائل 

لاستخدامها في: الكلمات والتعابير والاقتباسات بلغة أجنبية (باستثناء أسماء الجمعيات والمؤسسات والمنظمات والأحداث والأحزاب السياسية الأجنبية) ؛ عبارات لاتينية: مرجع سابق. استشهد. المرجع نفسه ، أدناه ، أعلاه ، بداهة ، لاحقة ، من باب أولى ، والعكس بالعكس (ولكن يتم استخدام cf. وما إلى ذلك بدون مائل). آخرون 

    • الأعوام 2000-2010 (وليس 2000-10 أو 2000/2010)
    • من 3000 إلى 4000 مشارك (وليس من 3 إلى 4000 مشارك)
    • n °، n ° S: الحرف o مكتوب بخط مرتفع (وليس علامة الدرجة °)
    • إلخ. (لا الخ ...): لا تنسى وضع الفاصلة قبل 
    • اقتباس اقتباس: [...]
    • إدراج كلمة أو تعبير أو جملة في الاقتباس: [الكلمة / مجموعة الكلمات / العبارة] 

مثال: بالنسبة إلى Culioli (1990 ، ص 13) ، "يجعل هذا الوقت من الصعب [أكثر] الانتماء إلى مجتمع يطلق على نفسه بحثًا مجانيًا". 

    • استخدم "و" بدلاً من "& amp؛ »،« في »بدلاً من« في »،« وآخرون. »بدلا من« وآخرون. »،« دير. بدلاً من "Ed." أو "Eds." »،« قدم المساواة. 5 "بدلاً من" الفقرة. 5 "،" ص. 45-47 "بدلاً من" pp. 45-47 "،" في الصحافة "أو" الظهور "بدلاً من" في الصحافة ".

      أخطاء شائعة يجب مراقبتها 

       

      فيما يلي الأخطاء الشائعة في النصوص المرسلة من قبل المؤلفين والتي تؤدي إلى إبطاء سير العمل لدينا. يرجى محاولة تجنبها.

      ملاحظة للمراجعين: استخدم هذه القائمة كقائمة مراجعة لعملك. إذا اكتشفت أخطاء شائعة أخرى ، فيمكنك وصفها في رسالة إلى This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it..

    • أضف مسافات بين الأحرف أو بين السطور "لتبدو جميلة" أو فواصل الصفحات أو الأقسام: لا. يجب إزالتها. مسافة واحدة فقط بين كل كلمة ، ولا توجد مسافة بين الفقرات.
      تكبير أو كتابة الكلمات بخط عريض: امسح هذا التنسيق. يجب أن تبرز الأفكار المهمة من النص ، وليس من الطباعة.
      مقدمة طويلة جدًا: أبلغ عنها في تعليق في وضع المراجعة.
      الفقرات طويلة جدًا ، بدون فواصل. في وضع الاستعراض ، اقترح التخفيضات. يجب أن تقدم الفقرة عنصرًا منطقيًا أو تجريبيًا ، لا أكثر.
      ترقيم العناوين في الببليوغرافيا: المراد إزالتها. يجب أن تكون الببليوغرافيا بالترتيب الأبجدي فقط.
      قم بعمل ببليوغرافيا مقسمة إلى أجزاء حسب نوع الوثيقة: عديم الفائدة. يجب أن تكون الببليوغرافيا الموحدة بالترتيب الأبجدي.
      استخدم علامات الاقتباس الإنجليزية في النص الفرنسي. استبدلها بـ "، متبوعة بمسافة ،" مسبوقة بمسافة.
      استخدم الخط المائل لعنوان مقال أو للاقتباس: لا. الأسلوب المائل مخصص لعناوين الكتب والمجلات والأطروحات والتقارير والكلمات بلغة أجنبية (باستثناء أسماء العلم).
      أخطاء الترقيم في الجداول والأشكال. انظر إلى جميع الأشكال وجميع الجداول التالية للتحقق من صحة الترقيم وأن هناك دائمًا وسيلة إيضاح تشير إلى المصدر والترخيص.
      نسيت العنوان ...